العنف عند الأطفال (الطفل العدواني)

هل طفلك عنيف!! عدواني؟؟

يضرب أخوته وأصحابه وأحيانًا يضربك ؟؟

هل فكرت يومًا ما سبب ذلك ؟؟وما هي أسباب هذه التصرفات ؟؟

في هذا المقال سأعرض الأسباب الأساسية لهذا السلوك والأساليب الفعالة للعلاج .

في البداية أود أن أوجه لك سؤالًا :

ماذا تفعل عندما يعترضك موقف يزعجك ؟؟

أو قابلت شخصًا في الطريق أزعجك تصرفه  ما هي ردة فعلك عادةً؟

كم مرة في اليوم تصرخي وتفقدي أعصابك ؟

من هذه الأسئلة سأبدأ بأهم الأسباب لهذا السلوك وهو :

1-وجود عنف في الأسرة :حين يخطئ طفلك وتقوم بضربه وتعنيفه ،أنت بهذا التصرف تكون قد أعطيته درسًا أن الضرب يحل مشاكله ،وهو الأسلوب الصحيح للتعبير عن الغضب والانزعاج .

أو عندما تكون ردة فعلك لأي موقف يزعجك ،وتعبيرك عن غضبك سواء في المنزل أو مع الآخرين عنيف وتفقد السيطرة على نفسك ،سيكتسب طفلك هذا الأسلوب في التعبير عن غضبه .

2- مشاهدة الطفل لمشاهد عنف : سواء كانت في الألعاب الإلكترونية ،أو برامج التلفاز وغيرها ، هذه البرامج من شأنها أن تجعل لدى الطفل الرغبة في التقليد ، وممارسة هذه المشاهد مع الآخرين .

3- السبب الثالث ولا بد من التركيز عليه لما له من أهمية كبيرة وهو ربما يكون الطفل يعاني من مشكلة نفسية ، ولديه ضغط واضطراب  نفسي ،يحاول من خلال الضرب التعبير عن انزعاجه وتوتره ، احرص على  البحث عن السبب ليسهل عليك العلاج والحل .

4- ومن أسباب العنف والتي يغفل عنها الكثير من الآباء الغيرة ، عندما يشعر الطفل بالغيرة بسبب تمييز أحد أخوته عليه ،يحاول من خلال العنف لفت النظر إليه ولوجوده ، والتعبير عن انزعاجه بإزعاج من حوله ،بضرب الأم أو الأب أو ربما بضرب ذلك الطفل المدلل التسبب بإيذائه .

هذه من أهم الأسباب لهذا السلوك أما عن العلاج :

1- ضبط انفعالاتك والتحكم بردات فعلك : من  أهم النقاط التي  تساعد على التخلص من هذا السلوك لأن الطفل بطبيعته يحب التقليد خاصة الأشخاص المقربين إليه ، فتصرف كما تُحب أن يتصرف ابنك ،كن القدوة والنموذج الذي تريده أن يكون عليه .

2– ابتعد عن الضرب والتعنيف لأي سبب من الأسباب : تعرض الطفل للضرب والتعنيف من أهم الأسباب التي تجعله عدواني وعنيف .

3- تدريب الطفل على الحوار والمناقشة : وطرق حل المشاكل التي تواجهه ، اذا شعرت بانزعاجه وتوتره ، اجلس معه حاوره ،ساعده في إيجاد الحلول المناسبة لمشكلته والتي من شأنها أن تشعره بالراحة والسكينة .

4- زيادة الاهتمام فيه واشباع حاجاته النفسية والعاطفية : من خلال الثناء عليه ومدحه ودعمه ، والتركيز على سلوكياته الإيجابية .

5- الحرص على العدل بين الإخوة وعدم التفرقة : حاول دائمًا أن تزرع المحبة بين أطفالك ، والابتعاد عن المقارنة والتمييز بينهم ، فلهذا التصرف آثار سلبية ستظهر مع الأيام ، ليس فقط من خلال ضربه وايذائه في الصغر ، بل ربما تؤدي إلى قطع العلاقة فيما بينهم عند الكبر .

6- النقطة السادسة والتي يجب الانتباه إليها لأهميتها ،أن العنف أحيانًا يكون سببه انزعاجه من موقف ما ،أو تنمر واعتداء الآخرين عليه سواء في المدرسة أو في الحي ،حاول دائمًا أن تكون الصديق المقرب لطفلك ، وساعده على اختيار الأصدقاء ، واحرص على زيادة ثقته بنفسه وتدريبه على طرق مواجهة أي اعتداء ربما قد يتعرض إليه من الآخرين  .

وفي النهاية احرص دائمًا على أن تكون القدوة الصالحة لطفلك ، فهي أفضل وأسهل الطرق التي  يتعلم من خلالها بطرق غير مباشرة .

Similar Posts

One Comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *